الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

خارج السياق, فيلم Interstellar, فيلم فريد من نوعه لمخرج ومؤلف مبدع دائماً




فيلم Interstellar أو عالق بين النجوم, للمبدع دائماً كريستوفر نولان Christopher Nolan


مراجعة سريعة, اللي هيقراه يكون شاف الفيلم عشان ميتحرقش.



بعض النظر عن الريتينج المرتفع علي موقع IMDB, وتصنيفه رقم 11 حالياً في قايمة Top250, (لأنه أحياناً بيدخل في الريتينج عوامل أخري متعلقة بالدعاية أو اهتمامات فكرية أو سياسية أو فئات عمرية أو عوامل زمنية وجغرافية, خاصة في السنوات الأخيرة), بس الفيلم يعد فعلياً من أفضل الأفلام علي مر التاريخ في رأيي, لأسباب مختلفة.. هنا Nolan مقدم نموذج جديد أقرب لفيلم 2001: A Space Odyssey 1968 ولكن بطريقة مختلفة تماماً, وهي الإبحار بين أمواج الطبيعة البشرية وتعقيداتها المذهلة في شق درامي سلس بسيناريو عميق تتداخل فيه الأحداث الزمنية والمكانية وجوانب الشخصيات بطريقة مبدعة.



ميزة الفيلم, وغالبية عوالم Christopher Nolan الفريدة من نوعها

_______________________________________________



1- خلق عالم فيزيائي دقيق التفاصيل متكامل الأركان, مبني غالبيته علي نظريات علمية, مدعم بمصطلحات مبتكرة وجديدة, ورغم دقة المعلومات والحقائق إلا إنها بعيدة عن التعقيد والملل, وهي مختلفة جذرياً عن عوالم المغامرات ذات الخيال الجارف -أو الشاطح- زي Harry Potter أو The Lord of the Rings.

2- عمق وقوة السيناريو, مليء بجمل دسمة فيها مشاعر وأفكار ومعان عميقة بتحتاج تفكير وتأمل طويل.

3- التشابك بين القصص المتداخلة والشخصيات المرسومة بعناية والصراعات المختلفة فيما بينها, بحيث أنه كل شخصية بتترك أثر في وجدان المشاهد, مثلاً دور Matt Damon اللي مكملش بضعة دقائق لكنه قدم النموذج القوي والمؤثر عن نقائض الطبيعة البشرية.

4- التداخل الزمني لفترات مختلفة داخل سياق الأحداث بدون تشتيت المشاهد, ودي حاجة أبدع فيها Nolan تحديداً في Memento 2000 و The Prestige 2006 و Inception 2010, ويمكن موجودة هنا في الفيلم بدرجة أقل شوية, والخاصية دي غير متوفرة إلا في عدد محدود جداً من الأفلام.

5- الموسيقي التصويرية المتناغمة مع السياق والسيناريو, الفكرة مش في مجرد معزوفة جميلة أو مؤثرة, فعلاً بيتم اختيار أكثر ما يتناسب ويتلائم مع جو الفيلم, زي الموسيقي الفشيخة لفيلم The Drat Knight rises 2008 اللي عبارة عن دقات متعاقبة بطريقة رهيبة وأحياناً الصمت المطبق مع صافرة طويلة.

6- الأداء التمثيلي الرائع والانسجام بين الأبطال, ده بيبقي لغالبية أبطال الفيلم, طبعاً هنا المبدع Matthew McConaughey كان مغطي علي غالبية الأبطال, ورغم ظهور Matt Damon المحدود إلا إنه ساب أثر كبير, وفي رأيي إن دور البطولة مكنش ينفع يقدمه DiCaprio أو Christian Bale كما جرت العادة.

7- الخروج عن المألوف والتيمات التقليدية في السينما الأمريكية, وده بيميز فئة محدودة من كتاب السيناريو والمخرجين أمثال Quentin Tarantino و Wes Anderson, مثلاً Nolan هنا بيقدم فكرة أفلام الفضاء مش شوية مخلوقات غريبة وحرب بالليزر وسفن فضاء و أفلام المستقبل مش حبة آلات وتكنولوجيا رهيبة أو انعدام الحضارة.

8- الابتكار في الأخراج, زوايا جديدة وأفكار جديدة وطرق جديدة لعرض وإيقاع المشهد, ورأيي إن قمة إبداعه كانت في فيلم Inception 2010.


لمحات من الفيلم, عن طبيعة النفس البشرية وتعقيداتها
_______________________________________
النصوص فيما معناه حسب ما توفر أو افتكرت

1- غريزة البقاء للبشر والقتال حتي النفس الأخير:
- في حديث مان لكوبر: لعلك تسأل لماذا لم نرسل آلات لمثل هذا المهمات الخطرة في العوالم المجهولة؟ لأننا بشر لدينا الرغبة في البقاء وفي حالة الخطر المحدق سنواجهه بكل قوة ونقاتل لآخر نفس.
- د براند متحدثاً لكوبر: لا تكن هادئاً في مثل هذا اليوم المشمش, فالعواجير آخرهم الهذيان في نهاية اليوم, انتفض حتي لا ينتهي النور.

2- الحب هو سبب القتال حتي النهاية (مقتسبة من جيفارا):
- عندما قالت إيميليا لكوبر: الحب هو الشيء الوحيد الذي يتخطي حدود الزمان والمكان.
- مشهد صراعه مع الموت بين الثلوج من أجل ابنته علي صوت مان.
- لحظة دخول كوبر المنطقة الخماسية الأبعاد The Tesseract وهو يحاول كتابة حياة جديدة لابنته الصغيرة.

3- عبثية الحياة والزمن, الأفضل وجودنا وسط من نحبهم:
- عندما فقد كوبر 23 عاماً من العالم الخارجي بسبب الإبطاء الزمني في الفضاء, واسترجع في دقائع معدودة عدة رسائل مسجلة لاسرته عن فترة الـ23 سنة (مشهد أسطوري في السينما الأمريكية).
- عندما دخل كوبر المنطقة الخماسية الأبعاد وهو يري ابنته تعيد مشاهد الماضي وحاول تغيير أحداث الماضي ليستعيد حياته المهدرة مع ابنته مرة أخري.
- عندما قال كوبر لابنته: عندما أنجبتك أمك انتي وأخاك قالت من الآن انتهت حياتنا وعلينا أن نبدأ في أن نكون مجرد ذكريات جيدة لأبنائنا.

4- القدرة البشرية لا حدود لها وتحقق المستحيل:
- عندما دخول كوبر المنطقة الخماسية الأبعاد مع تارس, تارس قاله: إحنا في البعد الخامس وأكيد مخلوقات من عوالم أخري هما اللي يقدروا يعملوا حاجة زي دي, فكوبر قاله: لأ إحنا البشر اللي صنعنا ده عشان ننقذ نفسنا, جايز دلوقتي لسه منعرفش قدراتنا, بس بعدين.
- لما كانوا جوه المنطقة الخماسية الأبعاد: تارس "الآلة" قال لكوبر علي الطلب الأخير لإنقاذ البشر: إنه غير ممكن, كوبر قاله: انه ضروري.

5- حماية الجنس البشري وليس البشر أنفسهم:
- لما اعترف د براند بأنه أنشأ محطة ضخمة لأبحاث الفضاء لمجرد إقناع العاملين فيها أنهم سينجون بأنفسهم, ثم أرسل طاقم فضائي معين ليتم إنقاذههم فقط تاركين باقي البشر ومنهم العاملين يتنفسون الموت ببطء.

6- أنانية النفس البشرية حتي عند التعرض للهلاك:
- عندما اعترف مان إن ظل مستمراً لفترات طويلة في بث رسائل عن صلاحية الكوكب للحياة رغم علمه بأنه لا إمكانية للعيش عليه وأنه في مهمة انتحارية وفي طريقة للموت البطيء.

7- الفضاء, ذلك العالم المجهول, حيث انعدام الحياة والزمن:
- لما مان قال لكوبر: انت عمرك ما تتخيل التجربة اللي أنا مريت بيها, ولا إيه شعوري من ساعة آخر بني آدم شوفته في حياتي.
- لما مان قال لكوبر: أنا من كتر اليأس وبطء الوقت بقيت مستعد للموت, عملت نوم عميق من غير ما حدد أصلاً وقت للاستيقاظ, انت صحتني من الموت فعلياً.
- لما نزل كوبر وإيميليا في مغامرة سريعة لعدة ساعات علي كوكب ميلر, وعند رجوعهم لقوا زميلهم روميلي زاد عمره 23 سنة مرة واحدة.

8- أهمية العلوم الأنسانية والحاجة الدائمة للمعرفة:
- عندما اختار براند الناجين من البشر اختار العلماء, لأنهم قادرين علي استعاب الجديد ومواجهة المشاكل وإيجاد حلول (فيه جزء من الأنانية البشرية برضه).
- عندما قال كوبر: قمنا بتصنيف أنفسنا أننا "القادرين علي التغلب علي المستحيل" ونقوم بتسجيل تلك اللحظات عندما نحقق أهدافاً أو نحطم حواجز أو نصل للنجوم أو نجعل المجهول معروفاً, ولكننا فقدنا كل هذا أو ربما تناسينا أننا مازلنا مبتدئين في بحور العلم والحضارة, ومازالت أقدارنا أمامنا.

نقاط نقد سريعة
________________

1- الإخراج كان أقل من أفلام سابقة, وفيه مشاهد بها محاولة تقليد فكرة "الإخراج الصامت مع انسابية الحركة المذهلة" في الفضاء المتناهي, للعظيم Alfonso Cuaron في فيلم Gravity 2013, اللي أنا شايف إنه خلاص مينفعش يتقدم بعده أي جديد في الحتة دي.

2- نهاية سيئة في رأيي وممكن نقول "لأسباب تسويقية وتجارية", كان ممكن جداً يقفل بعد حل معادلة الجاذبية, حتي مع نهاية مفتوحة, وللأسف رجع لـ"النهايات السعيدة والشمس المشرقة".

3- التزامه بعدد من التيمات الأمريكية التقليدية خلال الفيلم, زي (النهاية بالكامل - مشهد مقتل دويل - مشهد مقتل روميلي - مشهد فشل مان في الهرب ومقتله - مشهد استعراض إيميليا لرسالة ميرف الأخيرة - مشهد إنقاذ كوبر في كوكب مان - مشروع ناسا الخفي وسياق تعاملهم مع كوبر).

هناك تعليق واحد:






  1. شركة تنظيف بالطائف
    شركة تنظيف فلل بالطائف
    شركة تنظيف شقق بالطائف
    شركة تنظيف مجالس بالطائف
    شركة تنظيف واجهات بالطائف
    شركة كشف تسربات المياه بالطائف
    شركة كشف تسربات بالطائف
    شركة عزل خزانات بالطائف
    شركة مكافحة حشرات بالطائف
    شركة رش مبيدات بالطائف
    شركة نقل اثاث بالطائف
    شركة تسليك مجارى بالطائف


    شركة تنظيف بجازان
    شركة تنظيف فلل بجازان
    شركة تنظيف شقق بجازان
    شركة تنظيف مجالس بجازان
    شركة تنظيف واجهات بجازان
    شركة كشف تسربات المياه بجازان
    شركة كشف تسربات بجازان
    شركة عزل خزانات بجازان
    شركة مكافحة حشرات بجازان
    شركة رش مبيدات بجازان
    شركة نقل اثاث بجازان
    شركة تسليك مجارى بجازان


    شركة تنظيف بحائل
    شركة تنظيف فلل بحائل
    شركة تنظيف شقق بحائل
    شركة تنظيف مجالس بحائل
    شركة تنظيف واجهات بحائل
    شركة كشف تسربات المياه بحائل
    شركة كشف تسربات بحائل
    شركة عزل خزانات بحائل
    شركة مكافحة حشرات بحائل
    شركة رش مبيدات بحائل
    شركة نقل اثاث بحائل
    شركة تسليك مجارى بحائل


    ردحذف